Blogger templates

5 سبتمبر 2019


دشّن راديو يمن تايمز برنامجًا اذاعيًا خاصًا للمرأة الإعلامية اليمنية ودورها في الإعلام اليمني وذلك من خلال الحديث عن رائدات الجيل الأول للصحافة والإعلام اليمني، سعيًا لإبراز دورها ومنحها مكانتها في الإعلام اليمني.

وقال علي ابراهيم الموشكي رئيس مجلس إدارة يمن تايمز في كلمة افتتاحية الندوة التي عقدت الأحد" أن الهدف من ذلك هو السعي نحو ابراز دور المرأة الإعلامية اليمنية التي ناضلت من أجل الإعلام وقدّمت الكثير من أجل ذلك ومحاولة لإعطائها حقها ومنحها مكانتها في الإعلام الذي نجده يكاد يخلوا منها بمركز صنع القرار.

جاء ذلك خلال ندوة إعلامية نُظمّت الأحد، تحت عنوان: "المرأة الإعلامية اليمنية ودورها في الإعلام" كرّم خلالها عددا من رائدات الجيل الأول للصحافة والاعلام اليمني، كرّم خلالها أكثر من ستين اسمًا من الإعلاميات اليمنيات تم تكريمهن بدروع وشهادات تقديرية ومن الأسماء التي تم تكريمها "رضية شمشير" أول صحفية في اليمن، "المذيعة أمل دنجل، أمة العليم السوسوة، رؤوفة حسن، فائدة اليوسفي، سامية العنسي وأنيسة محمد سعيد".

وتضمنت الندوة عدد من المداخلات التي تلتها مناقشة واسعة من قبل الحاضرين الذين تجاوز عددهم 70 اعلاميا وإعلامية وأكاديمي، بينهم إعلاميات وإعلاميو الجيل الأول للإعلام اليمني الذي يمثل الستينات والخمسينات والسبعينات من القرن الماضي.

وشهدت الندوة مداخلة للصحفي عبد الرحمن بجاش الذي تحدث فيها عن الإعلام اليمني بشكل عام ومعاناة الإعلاميين سواء ذكر أو أنثى والوضع الذي وصل إليه الاعلام، واستذكر خلال مداخلته عدد من أسماء الاعلاميات اللاتي صنععن المجد في الإعلام.

وتضمنت الندوة أربع أوراق عمل نوقشت من قبل أكاديميين وإعلاميين شملت دراسات ميدانية:
لخصت الورقة الأولى تاريخ المرأة الإعلامية اليمنية بعنوان: "الإعلامية مسيرة عطاء بين الأمل و السراب" حيث سردت فيها رائدة العمل الإذاعي المذيعة سامية العنسي  تاريخ المرأة الإعلامية اليمنية وتطرقت إلى المعوقات والأسباب التي أخرجت الإعلامية من اطارها الصحيح.

فيما قدمت الدكتورة نوال الحزورة رئيس قسم الاذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام بجامعة صنعاء ورقة بعنوان : "المرأة الإعلامية اليمنية... الواقع والتحديات في زمن الحرب" شملت نتائج استبيان ودراسة أجرتها على مجموعة من الإعلاميات لخصت من خلالها أهم التحديات التي واجهت المرأة الإعلامية اليمنية خلال الحرب.

وقدم الدكتور صالح حُميد أستاذ الاتصال الجماهيري المشارك ونائب مدير مركز النوع الاجتماعي والتنمية الدولية بجامعة صنعاء، ورقة بعنوان: "الإعلام النسوي في المجتمعات الذكورية - القطاع الخاص انموذجا" وهي نتائج دراسة مسحية أجراها على ثلاث محافظات يمنية، وضح من خلالها واقع الجندر في وسائل الإعلام وبذلك بهدف معرفة مدى تضمين قضايا النساء في وسائل الإعلام اليمنية حيث خرجت الدراسة بنتائج تؤكد على أن القيادات العليا  في المؤسسات الإعلامية حكرا على الذكور دون الاناث، فيما فرص العمل في الاذاعات الخاصة تتيح الفرصة لظهور النساء أكثر من بقية الوسائل الإعلامية.

وقدّمت الصحفية وداد البدوي ورقة تطرقت إلى وضع الإعلامية اليمنية في ظل التطور التكنولوجي والإعلام الجديد حيث تحدثت عما يجب أن تفعلة المرأة الإعلامية اليمنية من أجل أن تنافس في الإعلام الجديد وتزاحم الرجل الذي دائما ما يحتكر العمل الإعلامي.

وشهدت الندوة عدد كبير من المداخلات من قبل الحاضرين وتوزعت بين  إعلاميو الجيل الأول والثاني من الإعلام والجيل الحالي.

أثناء تكريم سامية العنسي

تكريم أقدم صحفية في اليمن رضية شمشير استلمت الدرع اختها بحيرة شمشير
أثناء تكريم المذيعة القديرة فائدة اليوسفي من أقدم اعلاميات اليمن

عن المدون عبدالرزاق العزعزي

صحفي من اليمن، مهتم بالقضايا المجتمعية
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد