تقرير - عبدالرزاق العزعزي:
في السابعة صباحاً؛ يعلن منبه جواله عن بدء يوم جديد، يغسل وجهه ويرتدي ملابسه وقبل أن يتوجه إلى مكتبه يتأكد من مفاتيح مقر المنظمة التي يعمل بها كنائب رئيس ومدير مشاريع -وأيضاً- خبير إعلامي لأحد المشاريع.
يضع قبلة على خد ابنه “كرم” ليتذكرها أثناء انشغاله بمهامه المتعددة التي يمارسها بصمت، وكلما أهلكه الإعياء يتذكر أنه يفعل ذلك من أجله.
يقول “أبو كرم” أن الاحتجاجات التي شهدتها اليمن ارغمته على تقبل وضع تأدية ثلاث مهام؛ لأنه التزم بالتوقيع عليها، ويشعر بالحزن كلما يتذكر أنه يستلم راتبًا خاصًأ بمهمة واحدة فقط.
الاحتجاجات نفسها علمته أن لكل إنسان حقوق يجب أن يحصل عليها، وهذا ما دفعه للمطالبة بحقوقه المادية.
رفع شكوى لمحاسب المشروع الذي يعمل فيه كخبير إعلامي، أخبره خلالها أنه ترك العمل في المؤسسة وأن توقيعاته على استلام راتبه الذي يبلغ "700 يورو" لم تكن سوى توقيعات شكلية.
أخبره بأنه على استعداد للتحقيق معه وسينتظر ذلك، لكن انتظاره طال ولم يتم التعامل مع الشكوى بشكل جاد مخالفة لنص المادة (49) من قانون مهنة تدقيق ومراجعة الحسابات التي تؤكد على المحاسب بأن يشير إلى فرضية صحة ودقة حساباته.
توجه بشكوى أخرى للمؤسسة المانحة “بعثة الاتحاد الأوروبي” يطالبهم فيها بصرف رواتبه من الدفعة المالية الأخيرة التي مازالت لديهم، ويبلغهم أنه لم يستلم أية مبالغ لمهمته في المشروع كخبير إعلامي.
المانح رد برسالة موقعة من القائم بأعمال سفير بعثة الاتحاد الأوروبي شخصياً “جان ماري صفا” تقول إنهم سيتعاملون مع الشكوى بشكل جاد أثناء “مراجعة التقارير الختامية” التي ستقدمها المؤسسة عبر المحاسب القانوني.
كانت تلك الرسالة بعد خمسة أشهر من تقديمه الشكوى، وأرسلت إليه بعد أن قام “أبو كرم” وهو زميل مهنة، بنشر بيان صحفي يوضح فيها مشكلته.
جاء -أيضاً- في رسالة المانح “لا توجد أي علاقة تعاقدية بينكم وبين بعثة الاتحاد الأوروبي، وعليه لا يمكن القيام بأي مطالبات مالية من بعثة الاتحاد الأوروبي”.
شعر بأن أمله في استرداد حقويه قد خاب، فجأة يتذكر أنه مواطن وأن له حقوق سينتصر لها العدل، اتجه مباشرة إلى أحد المحاميين ورفعا قضية لأعضاء اللجنة التحكيمية التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية والعمل، لكنه لم يحصل على حقوقه.
ليس “أبو كرم” وحده من يعاني، بل هناك الكثير لا نشعر بهم، إنهم بعدد المؤسسات التي لا تلقى دعم حكومي ولا يمارس عليها لا رقابة حكومية ولا مدنية أيضاً.
دموع ضحية:
![]() |
بكيل - الصورة من صفحته على الفيس بوك |
“بكيل” الغارق في الأحزان؛ تذكر أن زوجته تعاني آلام الولادة وتحتاج لعملية قيصرية ثم تذكر أنه لا يملك أي قطعة نقود، وتذكر أخيراً صديقه الذي للتو يجول بخاطره، توجه إليه سريعاً وترك الصداقة جانباً لينتزع حقوقه، فجأة، يحبس دموعه لبضع ثواني وينسحب من أمامي بصمت عاجز.

ولأن الوزارات السابقة تدعم بعض المؤسسات بمنح مالية تساعدها على عملها، فلا يصح التعميم، وليست كل المؤسسات المدنية تقدم على انتهاك الحقوق المادية للعاملين معها دون أي خوف.
فخلال فترة إعدادنا هذا التقرير -أي منذ مارس وحتى أكتوبر 2013، في العاصمة صنعاء ومحيطها؛ وجدنا بعض مؤسسات تمارس عملها دون أن تقدم على أي استقطاع مالي.
أرقام واحصائيات:
وجدنا تلك المؤسسات أثناء قيامنا بعمل أربعة استبيانات مع عينة عشوائية لعدد 50 عاملًا سواء كان عاملًا رسميًا أو متطوعًا أو مقدم خدمات أثناء تنفيذ مشاريع المؤسسات المحلية، وأيضاً مع عينة عشوائية للمؤسسات المحلية -عدد 20 مؤسسة.
توصلنا من خلال الاستبيان الأول الخاص بالعامليين الرسميين إلى التالي:
ومن نتائج الاستبيان الثاني الخاص بالمتطوعين توصلنا إلى التالي:
ومن نتائج الاستبيان الثالث الخاص بمقدمي الخدمات أوصلنا للتالي:
الاستبيان الآخر بين لنا الأمور التالية:
وبعيداً عن تلك النتائج فقد توصلنا إلى أن أهم الأسباب التي تجعل من المؤسسات المدنية تعمل على استقطاع مبالغ العاملين معها أنها لا تملك أي دعم حكومي ثابت لمواجهة نفقاتها التشغيلية، على الرغم أنه يتوجب على وزارة الشئون الاجتماعية والعمل دعم المؤسسات بحسب ما يقتضيه قانون الوزارة.
ذات الاستبيان أوصلنا لنتيجة أخرى، أنه يمكن التخلص من هذه الظاهرة "بتفعيل" القانون أو بأن يعمل المانح على التعاقد المباشر مع العاملين في المشاريع التي يقوم بدعمها كنوع من الرقابة على إدارة المؤسسات.
محمد النجار - صورة خاصة |
وحول النتائج الخاصة بطرق الاتفاقات المختلفة بين المؤسسات والعاملين معها، قال المحامي الدكتور محمد النجار منسق الدار العربية للمحاماة والمناصرة؛ أن عملية خصم مستحقات العاملين التي تقدم عليها المنظمة هي عملية مخالفة للقانون.
نبيل عبدالحفيظ- صورة خاصة |
ولا يعتقد أن الرقابة الحكومية -فقط- ستوقف هذه التصرفات؛ بل نزاهة المؤسسات وشفافيتها؛ فالمؤسسات المدنية -كما يقول- يجب أن تكون مستعدة لكل أنواع الرقابة.
رد الوزارة:
ولكن تظل الرقابة الحكومية واجبة بالمقام الأول، لذلك اتجهنا صوب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل المسئولة الرئيسة عن عمل مؤسسات المجتمع المدني، وفي ممراتها الضيقة والمظلمة صعدت إلى الدور الرابع الذي يتواجد به قطاعي الجمعيات الخيرية والرقابة.
كانت البداية في قطاع الجمعيات، أخبرتهم بأني أعمل على إعداد تقرير حول عمل قطاعي الرقابة والجمعيات الخيرية فيما يخص عملهما مع أنشطة المؤسسات المدنية، أخذوني إلى مكتب مضاء بعكس البقية، واجتمع ممثلان عن القطاعين وبدأت أحدثهم عن مخرجات الاستبيان الذي قمت به والذي يؤكد أن الوزارة لا تراقب عمل المؤسسات وأني بحاجة إلى ردودهما وتوثيقها بالفيديو.
حينها بدت علامات الانزعاج تنبعث مع نبرات حديثهما، حاولت التحدث بلغة القانون، أخبرتهما أن قانون حق الحصول على المعلومة يتيح لي معرفة أي معلومة من أي جهة، إلا أنهما استنكرا تلك القوة القانونية التي بيدي، وقالا إن هذا القانون لم يتم إقراره، وفي الوقت الذي أخبرتهما فيه أن رئيس الجمهورية قد أقر القانون وقام بتعيين مفوض عام للمعلومات قبل سنة وخمسة أشهر، أخبراني بصوت عالٍ أن هناك تعميم صادر من الوزارة يمنع الموظفين من الإدلاء بأي تصريح صحفي، وخوفاً من ارتفاع صوتهما أكثر -وربما ضغطهم- انسحبت من أمامهما بهدوء، تارك خلفي قوة القانون وباحث عن التعميم في حائط التعميمات، دون أن أراه.
بذات الهدوء والبحث نزلت إلى الدور الثالث وفيه قطاع التنمية، استقبلني وكيل القطاع لكنه لم يدلي بأي تصريح، معتذراً عن ذلك بلطف أنيق.
وفي غمرة احساسي بفشلي بأخذ أي تصريح، أطلعني أحد الموظفين في القطاع "مع تأكيده على عدم أن يذكر اسمه" على معلومات لديه وموثقة بالأوراق تؤكد على أن:
الوزارة لا تقوم بدعم كل المؤسسات؛ بل بعض المعونات لبعض جمعيات خيرية تتراوح بين مليون إلى مليون ونصف ريال أي ما يعادل خمسة إلى سبعة ألف دولار سنوياً، وتقدم دعم مالي لاتحادين اثنين كبيرين أحدهم خاص بالشباب والآخر بالمرأة؛ بمبالغ تصل إلى خمسة وستون مليون ريال سنوياً أي ما يعادل ثلاث مائة وخمسة ألف دولار لكل اتحاد.
وبذات التأكيد وبحيطة أكبر؛ لم يسمح لي برؤية تلك الوثائق أو أخذ أي نسخة تخوفاً من أن يتعرض لأي شيء، ما يجعلها غير قابلة للوثوق بشكل كلي.
شراكة حكومية:
كانت وجهتي الجديدة صوب الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد التي لم أجد في تشريعاتها أي نص على مراقبة عمل مؤسسات المجتمع المدني أو تسليم ذمة مالية لرؤساء المنظمات باعتبارهم يتداولون المال العام.
بلقيس أبو اصبع - صورة خاصة |
وزارة التخطيط والتعاون الدولي، هي الأخرى شريكة مع مؤسسات المجتمع المدني، فقد ورد ضمن مهامها تجاه المؤسسات المدنية “المحلية” هو -فقط- إعداد سياسات وخطط تعاون بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
نفسها مؤسسات المجتمع المدني ترى أن ما تقدم عليه من استقطاع للأموال ليس فسادًا، فبعضهم يشير إلى أن هذا يندرج ضمن مساهمة الموظف كما أشار “أسعد عمر” مسئول وحدة الرصد في المرصد اليمني لحقوق الإنسان.
وبعضهم يؤكد أنهم يقوموا بتسليم رواتب العاملين كما وردت في عقد المنحة، لكنهم يزيدوا من ساعات عملهم كما أشار “مهدي أمين الجنيد” المسئول المالي والإداري في مؤسسة شركاء المستقبل.
أما البعض الآخر فينفون إقدامهم بأي عملية استقطاع كما يقول حسين العودري رئيس جمعية حماية الطفولة الاجتماعية.
طرف ثالث:
“سهل الجنيد” المستشار المالي في مؤسسة رنين اليمن؛ يلقي اللوم على العاملين أنفسهم الذين يوافقون على انتهاك حقوقهم دون أن يرفضوا أو يقوموا بأي تصعيد.
لم نتمكن من الحصول على أية دراسات أو تقارير سابقة حول القضية، وبعد البحث في سجلات القضايا المرفوعة خلال مدة انجاز التقرير وجدنا أنه من واقع 700 قضية؛ تم رفع 17 قضية تطالب بحقوق أصحابها ضد 13 مؤسسة مجتمع محلية حقوقية وخيرية وأيضاً قرآنية.
التقرير التلفزيوني كاملًا
* هذا التقرير خالٍ من العواقب القانونية – تم إعداده للمركز الدولي للصحفيين؛ كمشروع ختامي لبرنامج تدريب الصحفيين على استخدام الأدوات الإلكترونية في عمل التقارير الاستقصائية.
ليست هناك تعليقات :